الثلاثاء، 7 يناير 2014

طواف يومى


                        الارض كروية ، حقيقة علّمت قائلها حكمة الشجر ، الانحناء للعاصفة حتى تمر ، لا احد صعد الى الفضاء فى ذلك الزمان ليرى هيئة الارض التى يعيشون عليها ، وكل من فى الارض رأى ان الشمس كروية وان القمر كروى ، وجاليلو فى اعنقادى رأى ذلك ورأى أبعد من ذلك عبر تراكم معرفى كانت كروية الارض مثبتة فيه تماما كحقيقة قاطعة ، فقط احتاجت هذه الحقيقة الى عالم شجاع  ليعلنها على الملأ ، فهل كان فى الامكان ان بقول ببساطة ان كل شىء يدور حول شىء تماما كما دار قيس حول ليلى  ليثبت كروية الارض ؟

                         الحياة اشبه بطواف يومى حول كعبة ما ، مكان عمل ، مكان عبادة ، مكان دراسة ، مكان لهو ، الى آخر الامكنة التى تجرجر خطى الناس اليها ، و الناس يدورون حول ذلك المكان الذى يمنحهم معنى للحياة ثم يعودون من حيث اتوا ، او يدورون بلا هدى بحثا عما يمنحهم معنى للحياة ، او يدورون حول البشر بحثا عن ذلك الانسان الذى يمنحهم معنى للحياة ، قد يصادفونه فى رجل صالح يعرف اسرار الظاهر والباطن والسكون وينقلهم الى نواحيها ، وقد يصادفونه فى مغنى نقل كل لواعجهم وعذاباتهم الى صوته الندى ، وبثه مع الريح تعبيرا عن وجود هناك له معنى ، وقد يصادفونه فى السكن المفقود ، او رفيق الروح .

                          وجدها وقال هى آيتى فى فهمى لمعنى الآية ، هى سكنى وهى رفيقة روحى ، ولكن هاله الحجيج المتزائد فى طوافه حولها ؟ هل تناسخت نفسه بعدد هذا الحشد الذى يدور حولها بأجمل ما لديه تماما كما تمنى ان يكون ؟ ام تناسخت هى بعدد هذا الحشد كآلهة رومانية صغيرة تريد ان تبنى شعبا تزهو به امام عرش فينوس ؟ ام انها فبنوس نفسها تلعب لعبتها القديمة فى نشر حمى العشق ؟ ثم تزاحمت الاسئلة فى رأسه وحين أعيته الاجابة قال :

                           الأسئلة فى دنيا العشق شبح مضلل ، سيقودك الى كهوفه المظلمة المزدحمة باليأس والتعاسة ، انظر حولك ستجد ان كل شىء فى تمام كماله ، هى هنالك فى ابهى ما تكون  آية لله فى خلقه ، وانت هنا اكثر غبطة بها من ذى قبل ، وهذا طريق وحيد يؤدى اليها ، فأغسل رجليك وابدأ طوافك اليومى مثل الآخرين .

                         

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

اسرار الخلاص

                    الأسئلة لا تستطيع ان تغطى مجاهيل هذى المخاضة ، لا جدوى من سؤال او اجابة فى حضرة ذاكرة محتلة بالعشق ، ذاكرة كل نوافذها...