الأحد، 31 أكتوبر 2010

نسمات الربيع

                     ( نسمات الربيع ) هو الكتاب الذى حوى القصائد التى ألقيت فى الاحتفال بذكرى المولد النبوى الشريف فى 1923 وقام بنشره سليمان كشة الذى شارك فى جمعه مع مجموعة من اعضاء جمعية الاتحاد السودانى السرية من بينها عبيد حاج الامين والامين على مدنى ورغم ان هذا الكتاب قد شكّل علامة بارزة فى الحراك السياسى الذى دار فى عشرينات القرن العشرين الا ان الجدل الذى دار حوله آنذاك واستمر الى وقتنا الراهن ظلّ حبيسا  فى مقدمة سليمان كشة للكتاب .. وداخل هذا المقدمة ظلّ حبيسا فى وصفه الشعب السودانى (بشعب عربى كريم) بينما اغفل المتجادلون النظر للشعراء و للقصائد التى حواها بين دفتيه .
                     بين يدى احدى هذه القصائد للشاعر صالح عبد القادر احد ابطال حركة 1924 وهى قصيدة ساحرة تنقلك فورا الى مناخ تلك الايام فتجد رياحها تنؤء بذات هموم اليوم ، ثم يلتبس عليك الزمان ، اهى ذات القصيدة التى خاطبت حال السودانيين فى عشرينات القرن العشرين ام حالهم فى هذا العقد الاول من الالفية الثالثة ؟
                        
                                           
                                 يا صاحب القران نظرة مشفق    الدهر خان وحلّت البأساء
                                عطفا على الاسلام ان شعوبه    اجتيحت وقد لعبت بها الاعداء
                               عاثت به ايدى الطغاة               فبدلت ازياءه وتجاهل العلماء
                               اضعف الاسلام فيما بيننا         عزّ النصير وضلّت الآراء
                               لو لم يكن دينا قويا                 لانمحت آثاره مذ خانه الامناء
                                لكنه باق على حالاته               رغم العداء مهما اليه اساءوا
                               يا امة هضم الزمان حقوقها        كم نبهتك بوعظها الحكماء
                                 حظ الممالك والشعوب تقدم         لكن حظك شدة وعناء
                               ومن العجائب ان تموت بلادنا     جهلا وفيها السادة العلماء
                                 يا قوم قد لغبت بكم اهواؤكم        ولحتفكم قادتكم الاهواء
                              نمتم وما نام الزمان وان من       طلب العلا ما لذّه الاغفاء
                كم ذا قد تيقظمتم فعدتم لكرى          والنوم من بعد التيقظ داء             
                               خرّت عزائمكم فمات شعوركم     والله يفعل ما يرى ويشاء
                  هل اوهن الاسلام الا اهله           ما ايّدوه لأنهم جبناء   
القصيدة الثانية للشاعر مدثر البوشى 
                              نأت بك عن ذات الحجال الرواسم
                                                       فقلبك مقسوم وبينك قاسم
                  مدامع تذريها من البين مثلما
                                             همت من حصار المرسلات غمائم  
                               جراح بأعماق النفوس نقرنها
                                                 وهيهات منها ما تفيد   المراهم 
                  انين ولا كالثاكلات  ومهجة
                                                    براها حنين  قلدته  الحمائم 
                 عيون ولا كالمرادفات تألبت
                                               عليها جيوش الهم والهم  لازم
                 ترفق فما يجدى البكاء ولا ارى
                                               من الخير ما يلقاه فى الناس نائم
                 ارانا هجرنا الدين والدين معقل
                                               فما خير سيف لم يؤيده   قائم
                ارى البدعة الحمقاء ارخلت سدولها
                                               على السنة الغراء اين الصوارم
               ارى شرعة الاسلام رثّ حبالها
                                               وراحت بأمواج الخطوب تلاطم
              ارى زهرة الدنيا وشرخ شبابها
                                                   تبدل بؤسا اين تلك المقارم 
             ارى ما ارى مذ ساد فى الناس واهن
                                                خارت عن الاقدام منا العزائم
            سلام على الدين الحنيف وفتية
                                            على عهدهم ترعى النهى والمحارم
            تبدل ماضينا ولم تبق سنّة
                                            وصار لنا ما نعد    المواسم
            اذا شئت يا ذات الثنايا تشاهدى
                                               بنيك على مر الليالى فهاهم  
            اغاروا وقد انجدت لما تحولوا
                                         عن العهد  واستولى القيادة سواهم 
            فتياهم للامر والعرض سالم
                                             اذا بهم يقضون والانف راغم 
           يقال رجال لا وربك انهم 
                                           جديرون حقا ان يقال الفواطم 
           نفوس ابت فعل الجميل لأهلها
                                          وايد الى الاعداء نعم اللمازم
          اجل نظرا فى من مضى من رعيلنا
                                       فهم عند ناب النائبات ضراغم
          فما روع العلياء الا عمائم
                                           تساوم فينا وهى فينا سوائم 
         تخلى لهم عن امره الدهر خاسئا
                                          وسلم دولاب الحياة الاعاجم
        اذا يأل من الغرب سوء تراكضت
                                          سوابحه واهتز فى الشرق عالم
قصيدتان من كتاب (نسمات الربيع) لأثنين من شعراء السودان لم يألوا جهدا فى استدعاء اكثر مفردات اللغة حدة فى مخاطبة جموع السودانيين الذين يتقاطرون سنويا للاحتفال بالمولد النبوى الشريف بغية بث روح الكفاح فيهم واستنهاض عزائمهم لمقاومة الاحتلال 
الا ان كل هذه الروح الوطنية التى فاضت آنذاك من هذه الاشعار على الحضور وسعت جاهدة بالقول والفعل من اجل تحرر الانسان السودانى من قبضة الاستعمار لم تجد حظها من التقدير وتم تسييجها داخل عبارة ( شعب عربى كريم ) لا اثر ظاهر لوجوده داخل هذه الابيات رغم تعلقها الظاهر بالدين الحنيف بعيدا عن العرق .
                                   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

اسرار الخلاص

                    الأسئلة لا تستطيع ان تغطى مجاهيل هذى المخاضة ، لا جدوى من سؤال او اجابة فى حضرة ذاكرة محتلة بالعشق ، ذاكرة كل نوافذها...