الجمعة، 29 نوفمبر 2013

احتيال شبه رسمى


                         ظاهرة استقطاعات الاموال من مرتبات العاملين والمتقاعدين والتى تقوم بها بعض النقابات والاتحادات دون اخذ الاذن منهم ، ظاهرة تدعو للقلق والمخاوف على منظومة القيم والاخلاق والقوانين التى حكمت تأريخ الخدمة العامة فى السودان منذ مطلع القرن الماضى ، واذا احسن المرء الظن بمقاصدهم وراء هذا الاستقطاع ، فأن الاسلوب الذى تم به اجراء هذه الاستقطاعات يفسد لدى المرء اى حسن ظن فى تلك المقاصد لما فيه من تعسف ، ولأن أخذ الأموال دون علم اصحابها ، لا فرق بينه وبين أخذ الاموال خلسة ، ولست هنا بصدد تناول لجوء النقابات لهذا المسلك فى دعم ماليتها ، فهذا امر اولى به عضويتها .

                         ما يثير القلق والمخاوف اكثر هو موقف السلطات ، واخص منها سلطات حراسة المال العام كالمراقبين الماليين بمراجعاتهم الداخلية ، وسلطات المراجع العام ، وسلطات القائمين على شئون العاملين والمعاشيين ، المفترض فيهم وبحكم القانون حماية اموال الدولة والعاملين والمعاشيين من اى استقطاع مخالف للقانون او تجاوزات اواختلاسات ، فهل هنالك ثمة تعديلات ادخلت على القانون تبيح للنقابات والاتحادات استقطاع مبالغ من مرتبات العاملين والمعاشيين دون اخذ الأذن منهم كما فى حالة الاحكام القضائية ؟

                          فاذا لم يكن هنالك تعديل قد تم على القانون ، فأن الأجراءات التى صاحبت استقطاع تلك المبالغ فى اى مرفق من مرافق الحكومة ، تعتبر اجراءات باطلة قانونا ، وان المسئولين فى الشئون المالية وشئون العاملين والمراجع العام الذين اشتركوا او اغمضوا اعينهم عن هذه الاجراءات سهوا او خلافه ، يعتبروا مسئولين مسئولية مباشرة عن فساد هذاه الأجراءات ، فلا طاعة فى امر مخالف للقانون ولن تنجى زريعة (التعليمات العليا) كل من ضلع فى مثل هذه الاجراءات من المحاسبة .

                           واذا لم يكن هنالك تعديل قد تم ، فان اقبح ما فى هذا الاجراء بجانب انتهاكه السافر للقانون ، انه يجعل من النقابة اوالاتحاد والسلطة شريكان فى فعل مخالف للقانون بتقاعس كادر السلطة المناط به تدارك مثل هذا الأجراء حماية للمال العام ومال العاملين والمعاشيين ، ويضفى على الاجراء شبهات احتيال شبه رسمى .

                            فى 8\8\2011 كنت قد اثرت هذا الموضوع بهذه المدونة تحت عنوان (ضباط تحت الاهانة والانتهاك) وحتى هذا التأريخ ، لا تزال الاستقطاعات جارية ، فليت من بيده العلم ان يفيدنا عما اذا كان قد استحدث للنقابات والاتحادات حقوق اصيلة فى استقطاع ما تراه مناسبا من مرتبات العاملين او المعاشيين ؟ .
                            

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

اسرار الخلاص

                    الأسئلة لا تستطيع ان تغطى مجاهيل هذى المخاضة ، لا جدوى من سؤال او اجابة فى حضرة ذاكرة محتلة بالعشق ، ذاكرة كل نوافذها...