الأربعاء، 12 مارس 2014

من يختبر من ؟


                       فكرة نقل الحرب الى الخرطوم رغم فشلها فى عملية الذراع الطويلة لحركة العدل والمساواة ، ظلّت  فكرة حيّة لدى الحركات المسلّحة ، وتوجّت اخيرا بتوجه الجبهة الثورية العملى بأجتياحاتها لبغض مناطق شمال كردفان القريبة من العاصمة ، وما لم تفطن له قيادات هذه الحركات ، انها بتبنيها لهذه الفكرة ، اخضعت بطريق غير مباشر ابناء وبنات دارفور بالعاصمة ايا كانت مواقعهم للمراقبة والاعتقالات والملاحقة ، خاصة الناشطين منهم .

                       ودون الخوض فى ظلمات هذا الصراع الطويل التى امتدت لأكثر من عقد من الزمان ، فأن ما حدث بالامس القريب بجامعة الخرطوم ، يدعو للتسآؤل عن مغزى قيام فعالية ابناء دارفور عما يجرى هنالك من بشاعات لم تتوقف منذ عقد ونيف ، وان يتزامن قيام هذه الفعالية مع تغييرات على مستوى القيادات فى اجهزة الشرطة لم يمض عليها يوم واحد ، وكان قد سبقتها تغييرات فى اجهزة الامن والمخابرات فى وقت قريب ؟  .

                       ومع تقديرى التام لحق ابناء دارفور بالعاصمة فى الاحتجاج السلمى على ما يجرى بولاياتهم من بشاعات تدمى الضمائر ، ومع احترامى الكامل لمواقفهم هذه ، الا ان تزامن قيام مثل هذه الفعالية مع هذه التغييرات يبدو اقرب الى اختبار لمدى قوة الاجهزة الشرطية والامنية فى ظل قياداتها الجديدة منه الى احتجاج على واقع دارفور المظلم ، وهو توقيت يبدو بكل المقاييس سيئا وظالما فى حق هؤلاء الشباب وذويهم الذين يعلّقون عليهم آمالا عراضا ، فليس من العدل ان يصير ابناء دارفور فى الجامعات قرابينا لهوس هذا الصراع الدائر الذى من شأنه ان يلحق دارفور قريبا بمصير الجنوب .

                        يحزننى جدا قدر الدماء التى تراق هنا وهناك ، والارواح التى تهدر ، وما يخلّفه ذلك من خراب كبير فى النسيج الاجتماعى لهذا الوطن الذى ظلّت دارفور تشكل فيه خيوطا رئيسية  ، ويحزننى اكثر ان ارى ذات الاجندة التى اخرجت الجنوب تقدل مختالة فى ساحة هذا الصراع  .

                        العزاء لنا ولاسر جميع شهداء هذا الصراع ، واسأل الله ان يلهمنا الحكمة ويجعل العقل دليلنا فى الحياة لا المشاريع الكذوبة من اى موطن خرجت ، وان يجعل هذا الوطن آمنا ويرزق اهله من الثمرات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

اسرار الخلاص

                    الأسئلة لا تستطيع ان تغطى مجاهيل هذى المخاضة ، لا جدوى من سؤال او اجابة فى حضرة ذاكرة محتلة بالعشق ، ذاكرة كل نوافذها...